التهاب الجفون من الأمراض الشائعه التي تصيب جفون العين من جميع الأطراف ، كما يمكن أي يطول الالتهاب الي الرموش الأمر الذي يتسبب في أزعاج الكثيرين لعدم قدرتهم علي الابصار بصوره طبيعيه ، فتلك الالتهابات تتسبب في غلق العين بالكامل وعدم القدره علي فتحها أكثر من ثقب صغير .

تعتبر حواف العين هي مركز هام لمجموعه من الغدد الدهنيه الهامه التي لها العديد من الوظائف التي تعمل علي حماية العين والابصار بطريقه طبيعيه ، والتهاب الجفون يصاب به الانسان كنتيجه لحدوث خلل ما في تلك الغدد الأمر التي يؤثر بشكل واضح علي افراز الدموع في العين ، ولأن الدموع تعد من أهم العوامل التي تساعد علي حماية العين بشكل سليم فأن قلتها تسبب مشكلات كثيره للعين.

ويمكن تقسيم التهاب وتورم الجفون الي قسمين التورم في القسم الخلفي من العين ويأتي عادة نتيجه للاصابه بالجراثيم التي ساعدت علي التورم بينما القسم الأمامي يأتي نتيجه الاصابه بفيروسات وجراثيم بالاضافة الي عوامل الأجهاد والنظر الي الكمبيوتر ساعات طويله.

أعراض تورم الجفون :

1. ظهور تورم ملحوظ علي جفون العين يصعب من خلاله النظر بشكل سليم.

2. الشعور بالحكه داخل العين مع عدم القدره علي تحريك العين كثيرا.

3. احمرار في العين يظهر جليا عند النظر في المرأه.

4. ظهور قرح صغيره عند الرموش مما يفسد جمال ومنظر العين.

ويأتي علاج تورم العين أو التهابات جفون العين علاجا تقليديه وسريعا جدا لا يستغرق ايام وتعود العين الي طبيعتها كأن لم يحدث شئ.

ولكن العلاج يختلف من شخص الي أخر ففي مريض يتم وصف له نوع معين من المضادات الحيويه تختلف عن شخص أخر وذلك لعوامل عده أبرزها درجه النظر.

ويعتبر العلاج الموضعي هو أهم العلاجات التي تؤثر بشكل علي التورم وتنهيه بشكل تام. ويأتي أبرز تلك المضادات الحيويه سريعة التأثير حمض الفوسيثالمي و الازيترومايسين وعادة ما يتم التخلص من التورم بعد جرعه لا أكثر من تلك المضادات الحيوية.