التهاب العصب البصري هو ان يحصل التهاب في الالياف العصبيه البصريه و التي تعمل على نقل المعلومات من العين الى الدماغ و التي تتسبب غالبا بالعمى و يكون العمى مؤقتا ، حيث ان الاتهاب في العصب البصري يرتبط بشكل مباشر في اضطرابات المناعه الذاتيه و التي من الممكن ان يتسبب في تحفيزها الاصابه في العدوى ، و يتسبب الاصابه في التهاب العصب البصري بسبب عوامل غير محدده حيث انه من الممكن ان يهجم الجسم على المواد التي تحيط بالخلايا العصبيه و الذي يؤدي الى اضطرابات في توصيل الباعثات الالكترونيه . و من الممكن ان ينتج عن بعض الانماط من العدوى البكتيريه مسببات و عوامل اخرى تتعلق بالالتهاب في العصب البصري و منها ، ان يصاب الانسان في الزهري ، او حمى شرايين القحف ، زباده في التعرض للاشعه في اختلاف انواعها ، و هذا غير السموم التي تتسبب بارتفاع ضغط العصب البصري ،

و تكون اعراض التهاب العصب البصري هي تواجد الآم عند تحريك العين ، و يفقد المصاب الرؤيه اما بشكل مؤقت او دائم ، و يفقد المريض قدرته على رؤيه الالوان ، و يرئ المريش ضوء لامع ، و يشخص التهاب العصب البصري من خلال اجراء الفحوصات الروتينيه للعين ، و من ثم اجراء التنظير ، و من ثم يختبر الطبيب اي ردات فعل لدى البؤبؤ في حال ان تعرض للضوء ، و يجري له الطبيب اخبار الاستجابات البصريه ، و يصور العين من خلال الرنين المغناطيسي للعين ، و اجراء الفحوصات المخبريه بعد فحص المريض  ليتم تشخيص الاستحابه ببعض الانمات التي ينقل من خلالها العدوى ، و من الممكن علاج التهاب العصب البصري اما من خلال العلاج بالكرتيزون انا الفموي او الوريد ، او يتم العلاج بالستخدام الادويه و التي تقلل من اصابات التصلب اللويحي  ، و من الممكن ان تنتج عنه بعض المضاعفات و التي تكون في ان الاعصاب البصريه تتلف بشكل كامل ، و تنخفظ نسبه الرؤيه ، و تزداد فرصه التعرض للعدوى .