التهاب الملتحمه هو التهاب يصيب ملتحمه العين وهي الطبقه الخارجيه للعين و الجفن ، و الملتحمه بشكل عام هو غشاء شفاف يبطن الجزء الداخلي من الجفن و عده اجزاء اخرى من العين و في حال ان العين اصيبت بالتهاب الملتحمه تتسع الاوعيه الدمويه و تبرز و تجعل الحين تبدو حمراء و من الممكن ان يصاب المويض بالملتحمه بسبب عدوى جرثوميه او فيروسيه ، و التهاب الملتحمه يسبب شعور بالانزعاج في العين ولكن لا تؤثر على الرؤيه ، و يجب الحذر لان التهاب الملتحمه يعد من الالتهابات المعديه لذلك من الضروري الانتباه لحد من انتقال العدوى ، و تعد اعراض التهاب الملتحمه هي احمرار العين و الحكه و و ظهور غشاء على العين بسبب الافرازات التي تخرج ليلا ، وفي حال ان ظهرت احدى هذه العلامت فمن الضروري الذهاب لطبيب العيون ليشخص سبب الالتهاب و تكون فتره العدوى ما يقارب الاسبوعين من بدايه ظهور الاعراض ، و تظهر الملتحمه بسبب اما عدوى فايروسيه ، فقد تكون فايروسيه من جانب واحد او من الجانبين مع ظهور الافرازات الشفافه . و قد تكون عدوى بكتيريه اي عدوى جرثوميه و هي شائعه خاصه بين الاطفال و ايضا البالغين و تفرز العين عندها افرازات اما صفراء او مائله للخضره و قد تكون في عين واحده او اثنتين .

و قد تحدث التهاب الملتحمه بسبب الحساسيه عند التعرض لماده مستارجه تفرزها الخلايا البدينه في العينين من خلال مواد مهيجه للالتهاب مثل الهستامين و يكون الالتهاب في العينين مع الدموع و العطاس و رشاح ، او قد يصاب المريض بالتهاب الملتحمه بسبب محفز خارجي اي ان يتسلل جسم غريب الى داخل العين مما يسبب الالتهاب . و تذهب الاعراض بسرعه بعد خروج المحفز الخارجي من العين . و قد يتضاعف الالتهاب ليصل الى القرنيه مما يؤدي الى تشويش الرؤيه ، ولهذا من الضروري تشخيص التهاب الملتحمه بشكل مبكر للحد من حدوث المضاعفات . و تشخص التهاب الملتحمه من خلال المعاينه من خلال العين المجرده و احيانا يؤخذ عينه من افرازات العين من اجل ايجاد علاج افضل .

و يكون علاج التهاب الملتحمه حسب السبب الاولي للالتهاب حيث اذا كان سبب الالتهاب عدوى جرثوميه فمن الممكن علاجه من خلال المضادات الحيويه المناسبه لنوع الجرثومه ، و من الممكن ان يكون العلاج عن طريق القطرات او فر يكون مرهما ، و المرهم يكون عاده مريح اكثر لدى الاطفال و الشئ الوحيد في المرهم الذي يسبب الازعاج انه يسبب تشويش في الرؤيه لمده ٢٠ دقيقه و العدوى تزول في غضون اسبوع من تناول المضاد الحيوي و من الضروري الاصغاء لارشادات طبيب العيون . اما بالنسبه للعدوى الفايروسيه فانه لا يوجد له علاج محدد فالمرض يختفي بعد اسبوعين كحد اقصى و ينتقل من عين لاخرى و من الممكن استخدام قطرات المضاده للتحسس و مخففات الاحتقان و مضادات الالتهاب ايضا .

اما بالنسبه للوقايه من الالتهاب فيكون من خلال تجنب لمس اليدين مع العينين و غسل اليدين بشكل مستمر ، و عدم مشاركه المناشف مع الاخرين ، و استبدال غطاء الوساده و استبدال مستحضرات التجميل .