لاتستسلم لمرض السكري

السائل الزجاجي هو المادة الهلامية التي تملأ كرة العين وتحافظ على شكلها.

أما الشبكية فهي الطبقة الرقيقة المستقبلة للضوء والتي تبطن العين من الداخل. تقوم الشبكية بإرسال الضوء إلى الدماغ عن طريق العصب البصري. وهذا يشبه كثيرا مبدأ عمل الكاميرا.

الفحوصات والصور التي يتم إجراؤها في عيادة الشبكية

شبكة (أمسلر)

هي شبكة مرسومة على ورقة تستعمل في مراقبة أية تغيرات في الرؤية المركزية عند المريض. يمكن أن يقوم المريض بوضع هذه الورقة على المرآة أو الثلاجة أو أي مكان بارز ليقوم بفحص بصره بشكل دوري.

تصوير الشبكية باستخدام الصبغة

هو أحد طرق التصوير التي تمكن الطبيب من تشخيص أية أمراض تصيب الأوعية الدموية في الشبكية. حيث يقوم الطبيب بحقن صبغة الفلوريسين في أحد الأوردة في الساعد، ثم يقوم بالتقاط عدة صور للشبكية عند وصول هذه الصبغة إليها. يمكن أن يعاني المريض من اصفرار في لون الوجه والبول نتيجة الصبغة لعدة ساعات بعد عملية التصوير.

التصوير العادي للشبكية

يمكن أن يقوم الطبيب بتصوير الشبكية بدون استخدام صبغات بواسطة كاميرا ذات تكبير عال. حيث تسمح هذه الصور بمقارنة التغيرات التي تطرأ على مظهر الشبكية مع مرور الأيام.

صورة (OCT)

هي صورة تساعد في تشخيص ومتابعة كثير من أمراض الشبكية. حيث تقوم بأخذ مقاطع للشبكية (على خلاف الصور الأخرى) لإظهارها بشكل مفصل. كما يمكن أن تقوم بتصوير الأوعية الدموية في الشبكية بدون التعرض لمشاكل استخدام الصبغة (وهذا ذو أهمية عند مرضى الفشل الكلوي والحساسية).

العلاجات التي يتم إجراؤها في عيادة الشبكية

حقن إبر في السائل الزجاجي

يتم حقن إبر داخل العين في بعض الأمراض، مثل: اعتلال الشبكية السكري، واعتلال الشبكية الشيخوخي، وبعض الأمراض الأخرى. يمكن حقن هذه الإبر عادة في عيادة العيون، باستخدام إبرة دقيقة جدا، وذلك بعد إعطاء قطرة تخدير في العين. يمكن أن يحتاج بعض المرضى إلى حقن إبر داخل العين عدة مرات، وذلك اعتمادا على نوع المرض وشدته.

علاج الشبكية بالليزر

يمكن أن يستخدم الليزر في علاج بعض ثقوب الشبكية، وفي حالات اعتلال الشبكية الناتج من مرض السكري وجلطات العين. يتم إعطاء هذا الليزر بواسطة عدسة تكون ملامسة لسطح العين أو بعيدة عنه. في بعض الأحيان، يمكن أن يشعر المريض بألم خفيف عند إجراء الليزر.

لدينا أول جهاز (OCT) لتصوير الأوعية الدموية في الأردن

نفتخر بأننا نقوم بخدمة مرضانا بواسطة أول جهاز في الأردن لتصوير الأوعية الدموية في الشبكية بدون استخدام صبغة. علما أن هذه الطريقة آمنة وسريعة ويمكن إعادتها عدة مرات بدون أضرار جانبية. كما أنها دقيقة جدا، مما يمكننا من اكتشاف أمراض الشبكية في مراحلها المبكرة.

علاج الشبكية بالليزر

علاج تراكم السوائل (الرشوحات) في المنطقة المركزية من الشبكية (اللطخة الصفراء) نتيجة مرض السكري

علاج اعتلال الشبكية الشيخوخي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.
Call Now
Directions