من الأمراض التي أصبحت منتشرة في الأوانه الأخيره بكثرة خاصة في فصلي الخريف والشتاء هو انسداد شريان الشبكيه وهو من الأمور الأكثر خطوره علي العين حيث أنه في الكثير من الأحيان يتسبب في فقدان البصر.

ويكون ذلك نتيجة توقف تزويد الدم لشبكية العين وقد اثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أنها أكثر انتشارا بين أبناء العقد السادس وأنها نادرا ما تصيب فئة الشباب. وانسداد شريان الشبكية له العديد من الأعراض التي لابد التوقف أمامها كثيرا بالشرح والتفسير كي نكون علي دراية كاملة بتلك الأعراض التي من الوارد اصابة أي منا بها بالاضافة الي سرعة معالجة الأزمه قبل أن تتفاقم.

faazcc

أعراض سد شريان الشبكية :

1. يشعر المريض بأن هناك تراجع كبير في مستوي الرؤيه لديه بالاضافة الي شعوره بألم خفيف جدا ومتقطع في العين ويتمثل هذا الضعف في عدم القيام بالوظائف التقليديه كرؤية الاشياء القريبة وعد الكرات الصغيره التي تقع أمام العين مباشرة.

fsaaa

2. كما أنه من الأعراض الشهيره أيضا عدم الشعور بالضوء وعدم رؤيته مباشرة بالاضافة الي عدم تمييز الألوان.

3. كما أنه يمكن للمريض ان يتعرض الي حالات فقدان للرؤيه مؤقتة وظهور علامات سوداء كبيره أمامه. كما تعرفنا علي أعراض مرض سد شريان الشبكيه من المهم أيضا التعرف علي الأسباب التي تؤدي الي مثل هذا المرض الخطير والحرص علي تجنبها تماما.

1. حدوث تجلطات في الشريان السباتي ويحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم.

2. كما أن أمراض القلب والتهابات الأوعية الدموية تؤدي الي حدوث الجلطات التي تؤدي الي انسداد شريان الشبكية. وهناك مراحل علاجية توصل اليها العلم الحديث لتفادي حدوث فقدان البصر ولابد من اتباع تلك المراحل العلاجية بالترتيب للتخلص من هذا المرض دون مضاعفات وتأتي تلك المراحل كالتالي :

أولا : يعمل الطبيب علي التخلص من الانسداد التي اصاب الشريان.

ثانيا : يعمل علي ضخ الأكسجين في شريان الشبكية كي يقوم بدوره بسلاسه.

ثالثا : يتم تحديد السبب التي أدي الي الانسداد ويتم البدء بالعلاج الوقائي السريع للتخلص من المشكل.