الزرق او ما يسمى بالمياه الزرقاء هو من من الاسماء العامه التي تطلق علىمجموعه من امراض العين التي تصيب العصب البصري و الذي هو مسؤول عن نقل المعلومات من العين الىدماغ الفرد و يكون موقعه في الجزء الخلفي في العين و في حال اصيب يؤدي الى العمى ، حيث تبدأ المشكله بأن يشعر الشخص المصاب بالزرق بتضاؤل مجال الرؤيه لديه في اطراف عينه و في حال  لم يتم علاجه فقد يفقد بصره تدريجيا و من ثم الى فقدان كامل للبصر . و هناك عده انواع من ازرقاق العين اولا زرق مفتوح الزاويه و ثانيا زرق ضيق الزاويه و ثالثا زرق خلقي .

ففي حال ان الشخص يعاني من زرق مفتوح الزاويه فيكون من المحتمل ان يكون اعراضه العمى الكلي و قد لا يلاحظ الفرد الا عندما يشتد المرض و يصبح فقدان الرؤيا امرا محتما لان العين الغير مصابه تكون قد غطن على العين المصابه في اول مراحل الازرقاق ولهذا لا يلاحظ الفرد اي تغير في الرؤيه .

و اما عن اعراض ازرقاق العين المفتوح فتكون بأن الفرد تصبح رؤيته مشوشه من فتره لاخرى فأذا زادت الفتره الزمنيه للتشويش زاده حده الاصابه و خطورتها ووجود الاما حول العين و ايضا يمكن رؤيه بعض الهالات حول نقاط الضوء القويه و تصبح العينين حمراء و يصاب بالغثيان و التقيؤ .و اما عن اعراض ازرقاق العين الخلقي فتكون اعراضه هي اغروراق العينين و زياده فرط في الحساسيه للاضائه، و احيانا تظهر للاطفال اعراض مختلفه مثل ان يصاب الطفل بالحكه الشديده و المستمره و الحول او ان يغلق الطفل عينيه في موعظم الاوقات .
facebb
و اما عن اسباب حدوث ازرقاق العين فهي تنتج بسبب اضرار تصيب العصب البصري مما ينتج عنه ضغط بشكل مكثف  داخل العين اي داخل المقله حيث انه يحدث في حال ان هناك زياده في السوائل المتجمعه حول العين اما بسبب انتاج العين للسوائل بشكل زائد او بسبب ان السوائل لا تصرف بشكل جيد ، ولكن هناك حالات تحدت ازرقاق للعين بسببها ولاكن هذه الحالات غير معروفه الى الان .

و احيانا قد يحدث الزرق في العين بسبب تعرض العين لاصابه نتيجه عمليه جراحيه ي العين او بسبب ورم في العين .

و من الممكن تشخيص الزرق عن طريق توجيه طبيب العيون للمريض الاسئله عن الاعراض التي يعاني منها و من ثم يفحص عينه فحصا كاملا  و يصرف له الطبيب الدواء المناسب .

و اما عن علاج الازرقاق في العين فيكون من خلال قطرات بالعين تؤخذ بشكل منضم و مستمر بشكل يومي و ثابت حتى يتم تحقيق فعاليتها كما هو مطلوب ، و في بعض الحالات يحتاج المريض تناول الادويه مدى الحياه و احيانا يطلب منه العلاج باليزر او اجراء عمليه جراحيه لعينه  . اما بالنسبه لكبار السن فلا يستطيع العلاج ان يعيد لهم بصرهم المفقود ولكنه يساعد على الحفاظ على استقراريه الوضع و عدم تدهوره لان العلاج يساعد على الحد من عمليه تدمير و اتلاف العصب البصري من خلال تقليل الضغط المتواجد داخل العين .

  Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.
Call Now
Directions